حلقة دراسية في كلية علوم الحاسوب والرياضيات حول الشبكات المعقدة

اقام قسم الحاسبات في كلية علوم الحاسوب والرياضيات حلقة دراسية تناولت مقدمة عن الشبكات المعقدة وتطبيقاتها بحضور الكادر التدريسي لقسم الحاسبات . حيث ذكر محاضر الحلقة السيد المدرس احمد فاضل ان الشبكات المعقدة تعد من التوجهات الحديثة المشتركة في عدة تخصصات أهمها علوم الحياة والفيزياء والحاسبات والأحصاء.
وتمحورت الحلقة حول مناقشة التراكيب المعقدة التي تتركب منها مختلف النظم الطبيعية والصناعية كالخلية الحية وشبكات التواصل الاجتماعي وشبكات الطرق والطيران والاتصال وغيرها، معتمدة على نظريات عدة تخصصات متداخلة أهمها نظرية المخططات وخوارزميات الذكاء الأصطناعي. أن أيجاد النموذج الرياضي الحاكم لنشوء هكذا نظم معقدة يسهل على العلماء أيجاد أسهل المقاربات لحل مشاكل تلك النظم وتحسين قوتها (كدعم الشبكات العصبية بما يساعد على القضاء على الزهايمر) الى جانب المساعدة في تصنيع علاجات طبية جينية او صيدلانية لمهاجمة المكونات المعقدة والقضاء عليها كالفايروسات في النظم البايلوجية و كذلك تحليل ودراسة شبكات التواصل الأجتماعي وكشف الأنماط الأجتماعية المحركة للتجارة والمفاهيم على حد سواء أو أيجاد افضل المسارات لمرور المركبات والرسائل والطائرات ضمن مسارات الطرق ، الأتصالات و المجال الجوي .  

في ختام الحلقة الدراسية أوصى المحاضر بضرورة أعداد دراسات مشتركة بين التخصصات المعنية كالطب والبايولوجي والأحصاء وعلوم الحاسبات وفتح الباب الى انشاء مراكز بحثية مخصصة للدراسات المشتركة وكذلك أمكانية فتح قسم جديد كليا ضمن التخصصات المستحدثة وهو تخصص المعلوماتية الأحيائية والذي يعد موضوع الشبكات المعقدة أحدى أهم مواضيعه الدراسية.

aa1

aa2

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة ذي قار © ™ Powered by