ورشة عمل لكوادر الكليات بكلية علوم الحاسوب والرياضيات حول نظام المقررات في الجامعات العراقية بين الواقع والطموح

     نظم قسم الرياضيات بكلية علوم الحاسوب والرياضيات ورشة عمل بعنوان نظام المقررات في الجامعات العراقية بين الواقع والطموح هدف الى تعريف كوادر الكليات بنظام المقررات وما يصبو له من ترجمة الاهداف العامة للتربية الى تنظيم لعملية التعليم والتعلم بحيث انه يوفر البيئة المناسبة والفرص والامكانات الكافية و التي تعمل على تحقيق النظام الاكاديمي الفعلي المتكامل .

     وهدفت الورشة ايضاً الى ذكر تفاصيل نظام المقررات حيث يتكون من ثلاث فصول فصل اول وثاني وفصل صيفي وهو عباره عن نصف الفصل الاول . وان هذا النظام يجعل الطالب صاحب قرار ويتحمل مسؤولياته وامكانياته .

وقد ذكر محاضر الورشة الاستاذ الدكتور نوري فرحان عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة القادسية الية نظام المقررات وايجابياته وتطبيق هذا النظام يحتاج الى عدد كافي من الاساتذة والقاعات وذكر اسباب تخوف بعض الكليات والاساتذة من تطبيقه ولماذا فشل في بعض الجامعات . وذكر ان النظام طبق في جامعة البصرة منذ سنة 1972 ولحد الان . وتطرق الى اهم المصطلحات فيه وفق المادة رقم (3) من التعليمات الجامعة لنظام المقررات , ومنها المقرر والممهد والوحدة الدراسية والمقرر الاجباري والمستوى الدراسي ومتطلبات التخصص , وانه يجب ان يعطى لكل مادة رقم ويعطى الطالب رقم يسمى الرقم الجامعي بدل الاسم , وذكر المحاضران ايضاً الاستاذ المساعد الدكتور محمد كاظم زغير معاون العميد للشؤون العلمية والاستاذ المساعد الدكتور محمد جاسم دور الاشراف في نظام المقررات في الاشراف على مليء الطالب للمواد المطلوبة وعددها حيث لايمكن ان يسجل الطالب اقل من العدد المطلوب .وان المقررات الاجبارية تفتح على فصلين في حين الاختيارية على فصل واحد ولا يمكن فتح مقرر لأقل من عشرة طلاب , كذلك اوضح المحاضرون كيفية احتساب الغيابات وكيفية اداء الامتحانات .

وقد اوصت الورشة بأنه لكي يكون النظام ناجح يجب توفير مستلزمات النجاح وان يكون هنالك ارادة على النجاح .

rd1

rd2

rd3

rd4

rd5

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة ذي قار © ™ Powered by