كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة ذي قار تقيم ورشة عمل حول نظام المقررات في الجامعات العراقية

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار الاستاذ الدكتور رياض شنته المحترم وبأشراف السيد عميد كلية علوم الحاسوب والرياضيات الاستاذ الدكتور اكرم برزان عطار المحترم اقامت كلية علوم الحاسوب والرياضيات ورشة عمل بعنوان نظام المقررات في الجامعات العراقية على قاعة المؤتمرات في الجامعة وبحضور رئيس الجامعة وعمداء الكليات وذلك للتعرف على مفهوم نظام المقررات وما يصبو له من ترجمة الاهداف العامة للتربية والى تنظيم لعملية التعليم والتعلم بحيث انه يوفر البيئة المناسبة والفرص والامكانات الكافية و التي تعمل على تحقيق النظام الاكاديمي الفعلي المتكامل . كما وان هذا النظام يجعل الطالب صاحب قرار ويتحمل مسؤولياته وامكانياته .

     وتضمنت الورشة محاضرتين الاولى للأستاذ الدكتور نوري فرحان من جامعة القادسية بعنوان نظام المقررات في الجامعات العراقية بين الواقع والطموح والثانية للأستاذ المساعد الدكتور علاء عامر من جامعة البصرة بعنوان نظام اللجنة الامتحانية في نظام المقررات حيث ذكر المحاضران تفاصيل نظام المقررات والية نظام المقررات وايجابياته وتطبيق هذا النظام يحتاج الى عدد كافي من التدريسين والقاعات الدراسية وذكر اسباب تخوف بعض الكليات والاساتذة من تطبيقه ولماذا فشل في بعض الجامعات . حيث ان النظام سبق وان طبق في جامعة البصرة منذ سنة 1972 ولحد الان . وتطرق الباحثين الى اهم المصطلحات في النظام وفق المادة رقم (3) من التعليمات الجامعة لنظام المقررات , وذكر المحاضرون ايضاً دور الاشراف في نظام المقررات وكيفية الاشراف على مليء الطالب للمواد المطلوبة وتحديد عدد المواد المطلوبة لكل طالب وكذلك توضيح الفرق بين المقررات الاجبارية والمقررات الاختيارية وعدد الطلبة المسموح به ليتم فتح المقرر. كذلك اوضح المحاضرون كيفية احتساب الغيابات وكيفية اداء الامتحانات . وتم طرح مجموعة من الاسئلة من قبل الحضور مفادها هو كيفية تطبيق هذا النظام مع عدد محدود من التدريسين والقاعات وعدد الطلبة .

وقد اوصت الورشة بأنه لكي يكون النظام ناجح يجب توفير مستلزمات النجاح وان يكون هنالك ارادة على النجاح . وضرورة تطبيقه على الاقل في كلية واحدة تدعم من الجامعة لغرض اعداد كوادر مؤهلة للعمل على النظام ,لكي يتسنى العمل به من العام الدراسي القادم .

shs1

shs2

shs3

shs5

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة ذي قار © ™ Powered by