كلية علوم الحاسوب والرياضيات تقييم ندوة حول التدخين واضراره

     برعاية كريمة من قبل عمادة كلية علوم الحاسوب والرياضيات أ.د. اكرم برزان عطار اقامت كلية علوم الحاسوب والرياضيات بجامعة ذي قار ندوة بعنوان (التدخين واضراره ). بهدف توعية شريحة مهمة بالمجتمع الا وهي فئة الجامعة لمنع انتشار التدخين عن طريق توضيح المخاطر مقدماً وتأثيرها على الصحة وما تنتجه من اضرار مستقبلاً على الشخص خلال بقية حياته .

       وافتتح الندوة السيد معاون العميد للشؤون الادارية أ.م.د شاكر كاظم علي حيث رحب بالحضور ومحاضر الندوة الاستاذ المساعد الدكتور سعد سلمان وذكر ان تلك الندوة اقيمت للتعريف بتلك العادة السيئة والمضرة  بالصحة والاكثر انتشاراً في العالم بين جميع الناس وبمختلف الأعمار، مشيراً الى ان الهدف ليس فقط التعريف بالمضار وانما للتوعية من يخوضوا بتجربة التدخين من الطلبة باعتقادهم الخاطيء انها مظهر من مظاهر الرجولة والنضج .

     وذكر المحاضر أ.م.د سعد سلمان من قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم في محاضرته التي القاها بعنوان (هل التدخين يقتل؟ ) ان التدخين هو سم متنقل حيث ان في عملية التدخين يتم حرق مادة التبغ لتذوقها واستنشاقها، والسيجارة الواحدة من التبغ تحتوي على حوالي ثلاثة آلاف وستمائة مادة، وهذه المواد في الغالب محفزة لتشكل الخلايا السرطانية. وان مسسبباته كلها اعراف واهية حيث ان بطبيعة الشخص يحب التجربة دائماً كما يعتقد البعض انها تجربة خطر يجب خوضها وبالنسبة لصغار السن يعتبرها مظهر من مظاهر الرجولة وكبر السن ولا يدرك المضار مع العلم انها السلعة الوحيدة التي تنزل السوق مع تحذير من استخدامها. واول بداية الضرر هو مشاكل الجهاز التنفسي بأعتبار ان الجهاز المناعي للانسان ذكي حيث يولد جسم مضاد وهي اشارة للمدخن بالضرر لكن اغلب المدخنين لا يستجيبون لنداء الجهاز المناعي .

كما وذكر فوائد الاقلاع منه حيث تجعل الشخص اكثر طاقة وتحسن الصحة بشكل ملحوظ حيث تتحسن عنده حاسه التذوق والشم اضافة الى ذلك من الناحية الاقتصادية افضل لانه سوف يتم توفير المال .

   وخلال الندوة فتح المحاضر باب الحوار مع الحضور واجاب على اسئلتهم ثم دعى الى زيادة المنشورات التي تذكر خطورة التدخين وذكر بضرورة تطبيق مقترح الصحة العالمية المسمى ب (START) حيث ان كل حرف من الكلمة هو بمثابة اجراء من اجراءات الاقلاع وكما يلي الاقلاع عن التدخين , اخبارالاهل بموضوع اقلاع التدخين , وضع خطة للاقلاع ,رمي السيكارة و الاستعانة بطبيب .

mq1

mq2

 

mq33

mq4

mq5

mq6

mq7

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية علوم الحاسوب والرياضيات / جامعة ذي قار © ™ Powered by