مناقشة رسالة الماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات

 In اخبار الكلية, النشاطات

مناقشة رسالة الماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات
جرت يوم الاحد الموافق 10/03/2024 على قاعه المرحوم السيد كريم البكاء في كلية علوم الحاسوب والرياضيات مناقشه طالب الماجستير في قسم الرياضيات (علاء كاظم محمد) عن رسالته
الموسومة (ديناميكيات نظام بيئي -وبائي) باشراف ا.د. سلام جاسم مجيد.
ان الهدف الرئيسي لهذه الرسالة هو تعزيز فهم التأثيرات المشتركة للخوف والملاجئ في النظم البيئية، من خلال النظر في تأثيرها على نموذج المفترس والفريسة الذي يحتوي على مرض الفريسة والصيد التعاوني.
تأتي أهمية هذه الدراسة لاهمية النمذجة الرياضية في مجال علم الأحياء الرياضي الذي يتناول دراسة المخاوف المتعلقة باستدامة الكائنات الحية، حيث يتم تسليط الضوء على الموضوعات المرتبطة بالتعايش بين الأنواع، والتنوع البيولوجي، والحد من مخاطر الأوبئة.
تناولت الدراسة على وجه التحديد نظامًا بيئياً – وبائيًا, غير خطي, ثلاثي الأبعاد يتأثر بالعدوى الوبائية التي تؤثر على سلوكيات الفرائس وقد أخذ في لاعتبار حالة انتقال العدوى بين الفرائس.
تم مناقشة الخصائص الرياضية للنموذج، ودراسة الاستقرارية والتشعب عند نقاط التوازن .
أيضا تم استخدام عمليات المحاكاة العددية لدعم دقة استنتاجاتنا النظرية ولتوضيح كيف تتغير ديناميكيات النموذج المقترح عند تغيير عوامل معينة ، لا سيما الملاجئ ومعدلات الخوف.
وكانت لجنه المناقشة برئاسة ا.د.ربيع هادي جاري وعضوية كل من أ.م.د. أشرف عدنان ثرثار و أ.م.د. بشار احمد جواد. وقد أجيزت الرسالة بتقدير (امتياز). مبروك للطالب والمشرف وبارك الله بجهود اللجنه الموقره.

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search