مناقشة رسالة الماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات جامعة ذي قار

 In اخبار الكلية, النشاطات

مناقشة رسالة الماجستير في كلية علوم الحاسوب والرياضيات جامعة ذي قار..

جرت يوم الخميس الموافق 15/02/2024 على قاعه المرحوم كريم البكاء في كلية علوم الحاسوب والرياضيات مناقشه طالبة الماجستير في قسم الرياضيات (ضحى خالد عجيل) عن رسالتها الموسومة (السلوك التقريبي للحل المحلي لمعادلة -لابلاسياً المكافئة مع نموذج  برگر) باشراف ا.م.د. حبيب عبد كاظم.
ان الهدف الرئيسي لهذه الرسالة هو دراسة السلوك النوعي للحلول الضعيفة المحلية بايجاد الحلول المتشابهة ذاتيا و اعتماد مبدأ المقارنة و تغير دوال الانترفيس ذات سرعة الاتساع المحدودة في المجال غير المنتظم بحالات مختلفة.
تأتي أهمية هذه الدراسة لتطبيقاتها الواسعة في العلوم والهندسة و الطب، لانها تناقش  سلوك نفاذية السوائل و الغازات في الاوساط النفاذية، والانتقال الطوري، والكيمياء الحيوية وديناميكية المجموعات البيولوجية، ونقل الطاقة الحرارية في فيزياء البلازما، بالاضافة إلى نمو السكان في علم الأحياء الرياضية، و غيرها من التطبيقات الاخرى.
في تلك الدراسة, تم مناقشة النمو الحاصل في دالة الانترفيس و بناء الحلول الضعيفة لمعادلة الانتشار بصيغة الـp-لابلاسياً مع الحمل الحراري غير الخطي ذو المعامل السالب و ذلك بإضافة مصدر للتفاعل. وقد بينت النتائج ان دالة الانترفيس ربما تتوسع أو تتقلص أو تتخذ حالة السكون بالاعتماد على المنافسة بين ثلاثة قوى, الانتشار لـp-لابلاسياً و الحمل الحراري ومصدر التفاعل و تأثير كل منها.
وتالفت لجنه المناقشة برئاسة: ا.د.رشيد بشير رحيمة
وعضوية كل من:
أ.د. حسن كامل جاسم،
أ.م.د. احسان مجيد حميد. وقد أجيزت الرسالة بتقدير (امتياز). مبارك للطالبة والمشرف وبارك الله بجهود لجنة المناقشة .

Recent Posts

Leave a Comment

Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search